– صقل المعادن وتلميعها

مقدمة :

إن الأدوات المنزلية والأوعية المستعملة تكون عرضة لتغير لونها أو ظهور بعض البقع عليها بسبب كثرة الاستعمال، ولكن يلاحظ أيضاً أن الأواني المعدنية التي تستعمل للزينة والتي لم تتعرض للاستعمال عرضة لفقد لمعانها وبريقها بسبب الغبار الموجود في الهواء أو بسبب التأكسد. ويعتبر فقدان اللمعان العدو لكثير من الأدوات الملمعة جيداً وهو عبارة عن أكاسيد معدنية تتشكل فوق الفضة والفر والنحاس والحديد والفولاذ، وحتى المعادن التي لا تشكل الأكاسيد مثل الكروم والحديد الذي لا يصدأ ومعدن مونيل ( معدن يحتوي على النيكل) والفضة الألمانية يخبو لونها ويكمد مع الزمن بسبب تراكم الغبار الجوي. ويجب أن يكون الملمع المعدني خالياً من الأحماض والسيانيدات والحبيبات القاسية والمواد الأخرى التي لها تأثيرات ضارة على المعادن، ويجب أن يقوم بثلاث وظائف:

1- إزالة كل الأوساخ والشحوم والبقع.

2- أن يؤدي إلى الحصول على سطح لامع براق جذاب.

3- أن يترك على سطح المعدن طبقة رقيقة من مادة غير منظورة تحمي المعدن وتؤخر إفساده أو ذهاب لمعانه.

ويتركب ملمع المعادن من مادتين رئيسيتين، ولوانها تختلف كثيراً في خصائصها هما مجموعة التنظيف ومجموعة الصقل والتلميع. ويعتمد نجاح الملمع على المهارة توليف هاتين المجموعتين معاً.

ولعل أهم عنصر في اللمعان هو المادة الحاكة، ولكي تحصل على أفضل النتائج، يجب أن تكون المواد الحاكة ناعمة للغاية وقاسية وذات شكل لا يؤدي لخدش السطح، والمواد التي تنظف المعدن بالطريقة الكيميائية دون أن يكون بها مواد حاكة تعتبر فعالة لوحدها، فهي تعمل كمساعد للمواد الحاكة، وتعتبر الأمونيا (روح النشادر) واكزالات الألمنيوم وبيطرطرات البوتاس (ملح الطرطير) وحمض الأوكزاليك (ملح الحميض ) من أهم المواد الهامة.

ويعتبر السواغ من المواد التي تلعب دوراً هاماً في التلميع، فهو إلى جانب استعماله كحامل لأكثر المواد الفعالة مثل المذيبات والزيوت والأحماض الدهنية والبترول والصابون يقوم بتأثير مفيد في تلميع المعادن.

تجهيز ملمعات المعدن على شكل مسحوق أو معجون أو سائل، ولم يعد الطلب يشمل المسحوق بسبب سهولة استعمال الشكلين الآخرين من الملمعات. لتلميع الأواني الفضية التي تحتاج إلى مساحيق ناعمة جداً يستعمل الطباشير المرسب وكربونات الكالسيوم الناعم، ومسحوق الكلس، ولبقية المواد تستعمل المعاجين والسوائل. وفيما يلي بعض الأمثلة على تركيب المعاجين والمساحيق والسوائل المستعملة في تلميع المعادن.

سوائل تلميع المعادن

وصفة أولى:

أوليك أسيد 10 جزء
ستياريك أسيد 1
أمونياك (عيار26 بوميه) 5
ماء ساخن 40
سيليكا متوسطة 10
كيسلجور(تراب نقاعي رباتومي) 20
طين غرواني 10
كحول أزرق 4

وصفة ثانية

أولييك أسيد 6 جزء
مسحوق حجر طرابلس (حجر خفان) 3
غبار السليكا 3
أمونياك ( عيار 26 بومه) 12
زيت الصنوبر 5
ماء 63

وصفة ثالثة

سليكا 24 دزء
صابون نشادري 6
اكزالات النشادر
أمونياك وزنه النوعي 0,88 1
زيت الصنوبر 7
كحول 2
ماء 8

وصفة رابعة

كيسلجور 10
سليكا كالغبار 8
أكسسيد الحديد 8
نفط 38
كيروسين 20
أولييك أسيد 4
تري إيتانولامين 1
نشادر ( عيار 26 بومه ) 3
ماء 8

سخن دي جليكول بالماء وحرك حتى يصبح طرياً بقوام الزبدة ثم أضف بقية المواد وإمزج جيداً لتحصل على عجينة ناعمة ثم عبئها في مرطبانات.

وصفة رقم 3 فيها زيت معدني:

صابون أبيض مبشور 375 غرام
سليكا ناعمة خفيفة 565 غرام
زيت معدني خفيف 30 سم3
ماء 4,5 لتر

لمنع سرعة الجفاف ذوب الصابون بالماء الساخن واضف الزيت مع التحريك الجيد وعندما يبدأ المستحلب بالغلط رش فوقه السليكا مع التحريك الجيد المستمر وتابع المزج حتى يصبح ثقيلاً بما فيه الكفاية لمنع السليكا من الطفو فوقه.

سوائل لتلميع الفضة

لسوائل تلميع الفضة سوق رائجة أيضاً فهي أنسب حينما يراد إزالة بقع غير طبيعية، ومع أن فيها ميل لترسب المادة الحاكة في السائل الملمع فإن من الممكن إعادة تعليقه بخض العلبة جيداً. ويمكن إعداد ملمع سائل بمزج التراب النقاعي والصابون العادي والماء بنسب خاصة وبعض الوصفات تحتوي على كربونات الكالسيوم.

وصفة رقم 4

طباشير مرسب 2
ملح النشادر 2
كحول أزرق 3
ماء يكفي ليكون الحجم 20