تصمم ملمعات السيارات لإزالة غبار الطريق والطلاء المتأكسد وتترك غشاء لامعاً دائماً يقاوم الزوال بواسطة الماء والمنظفات التي تغسل بها السيارة. إن أصناف الوسخ والغبار التي تصادفها السيارة أثناء الطريق مختلف عن الأوساخ التي توجد داخل المنازل. ولذلك فالملمع المناسب للسيارات يجب ان يكون أقسى من ملمع الأثاث. كما أن المواد الحاكة تكون ضرورية وهامة لتلميع جسم السيارة، وبالمناسبة فإن الملمعات التي تستعمل للأرضيات بنجاح يجب أن تكون صلبة عندما تعرض للمطر والهواء والشمس.

أيضاً توجد بعض النواحي المألوفة في ملمعات السيارات وتقسم إلى أربعة أصناف رئيسية:

1- ملمعات مستحلبة

2- ملمعات ومنظفات

3- مركبات شمعية مسبقة

4- ملمعات شمعية

مع استثناء بعض المنتجات وخاصة في بعض المجموعة الأخيرة، فأكثر ملمعات السيارات الحديثة تنتج على شكل مستحلبات. ولذا فهي تضم الاستفادة من الانحلال في الماء أو المواد المنظفة القابلة للامتزاج بالماء مع تأثير الملمع بالزيت والشمع.

إن الدهانات الخاصة بالسيارات المصنوعة من المواد الاكريليكية، بعكس اللدهانات السابقة المصنوعة من الالكيدات والنتروسليلوز، لا تتأكسد بسرعة وهكذا لا نحتاج إلى ملمعات حاكة. ونستعمل الهيدروكربونات الأليفاتية ومشتقاتها لتسهل التنظيف تجاه الأوساخ الزيتية الناتجة عن متاعب الطريق، تهيء الخصائص المذيبة الضرورية لإنتاج تركيبة ثابتة، وتضبط معدل الجفاف للتركيبات الاجمالية.

وهناك نمط آخر من المذيبات مثل المذيبات الأروماتيكية، التي تؤثر على طبقة الدهان يجب عدم استعمالها. والشموع المستعملة هي واحدة من المواد الأساسية المشكلة لطبقة الدهان. فهي تنتشر لتنتج سطحاً ناعماً شديد اللمعان. وتمزج الشموع الطرية والقاسية التي تسبب سهولة الصقل والقساوة المطلوبة. وتود عدة تركيبات يمكن استعمالها تتضمن البرافين والشموع البترولية الدقيقة الحبيبات مثل شمع كرنوبا وشمع كندليللا والشموع النباتية وشموع الجبل والبولميرات المصنعة مثل البولي ايتلين المؤكسد.

وتتضمن السليكونات نمطاً آخر من المواد المشكلة للغشاوة، فهي أيضاً تستخدم للتزييت لتسهيل استعمال الصقل كعوامل لحل المواد الحاكة. الجافة. وسائل ديميسيل, وخصوصاً في المنتجات العالية المستوى. ووظيفة الأمينو سليكون عمل غشاوة ذات مقاومة عظيمة للمنظفات بسبب قابليتها للتصفح فوق الدهان وتشبكها واندماجها بسطح السيارة. وتركيب ملمع السيارات يحتوي على المستحلبات والمغلظات والمثبتات الضورية لإنتاج طلاء ثابت متجانس بالقوام المرغوب. وملمعات السيارة يمكن أن تكون صلبة (مسبقة التنعيم) أو سائلة ويمكن أن تكون أساساً مذيباً أو مستحلباً.

لعمل تركيبة من السطحين الماء والزيت يستخدم الصموغ والصابون وبعض المواد الخاصة بالاستحلاب. وأحياناً تستعمل التركيبات من المستحلبات لتأمين منتجات ممتازة مثل تركيب الصابون مع الصمغ حيث يقلل الصابون من قبل الصمغ للسماكة ويقلل أي تكسر يحدث في عملية التلميع. كما أن الصابون يستعمل غالباً كمادة مستحلبة وأحياناً يشكل في مكانه خلال المزج للسطحين : الماء والزيت. مثال ذلك: النشادر في السطح المائي والأوليات في السطح الزيتي. وفي عدة أمثلة يمزج عامل التصبن والأحماض الدهنية في الماء ويتم التفاعل بالحرارة والتحريك.

ملمعات مستحلبة

لإعداد الملمعات المستحلبة بدقة لتلميع السيارات التي تعتبر من أهم المواد الاقتصادية. وفيمايلي عدة أمثلة من التراكيب لملعمات السيارات المستحلبة.

وصفة اولى:

زيت معني رقيق 38
زيت خروع 10
صابون بوتاس 1
ماء 51

وصفة ثانية:

زيت معدني 60
نفط 26
سيتاريك أسيد 9
تري تانولامين 4,3
كحول ميتيلي 4
ماء 120

وصفة ثالثة:

 

زيت معدني

3 4 5 6
42 38 27 17
زيت خروع 5 10
صابون أمونيا 2 1,0 3
صابون بوتاسي 1
نفط قطران الفحم 9 16
زيت خروع مغلظ بالهواء 8 10
زيلول 5
ماء 46 51 55 54